البواني للمقاولات السعودية

February 11, 2022
  1. حالات واتس
  2. -القصيدة كاملة

750) ريالاً. الموقف الآخر رواية «البؤساء» وهو كما ذكرت أول كتاب اشتريته عام 1383هـ والطرافة هنا أنني لم أقرأ شيئاً منها حتى الآن. بما أنك مُهتم بالكُتب ولديك مكتبة خاصة.. ما أبرز الكُتب التي تحرص على قراءتها؟ تشدّني الكُتب الأدبية، ودواوين الشعراء في العصر الجاهلي، كذلك دواوين الشعراء العراقيين مثل: الجواهري، والنجفي، والزهاوي، والسياب، والرصافي، والحبوني، وعبدالرزاق عبدالواحد، وبلند الحيدري، وأحمد مطر، ومظفر النواب، ولكن شاعري المفضل بعد المتنبي هو مهدي الجواهري. كذلك أقرأ لأحمد شوقي، وإبراهيم ناجي، ومحمود سامي البارودي، وحافظ إبراهيم. كذلك أحتفظ ببعض القصائد النادرة مثل: اليتيمة لدوقلة المبنجي نسبت إلى واحد وأربعين شاعراً، كذلك قصيدة أبو البقاء الرندي في ضياع الأندلس، وقصيدة مالك بن الريب وهو يرثي نفسه قبل وفاته، وابن زيدون في ولادة، وقصيدة ابن زريق البغدادي. هل يستفيد أبناؤك من مكتبتك؟ نعم، أبنائي وبعض الزملاء عندما يبحثون عن كتاب معين ولم يجدوه في المكتبات فيستعينون بما هو لديّ، وأكون سعيداً بذلك كل السعادة. ماذا تُفضل.. المكتبة الإلكترونية أم المكتبة الرقمية؟ وما السبب؟ الحقيقة أنني أميل مع الكتاب الورقي لسهولة القراءة، والتعليق على ما قرأته، أما الكتاب الإلكتروني في أجهزة الحاسب فأعتقد أنه ربما لا يتفق معي القراء وهذا -رأي شخصي- يحصل به أخطاء، وتنسب بعض الأشياء إلى الغير مثلاً: في «جوجل» وردت أبيات شِعرية تقول: إن حظي كدقيق فوق شوك نثروه... إلخ، نسبت إلى شاعر سوداني اسمه إدريس جماع، وقد وجدتها في ديوان الشاعر المصري الديب كتبها عام 1939م قبل أن يولد إدريس جماع.

حالات واتس

شعر ان حظي كدقيق فوق شوك نثروه
  • شعر ان حظي كدقيق فوق شوك نثروه
  • ان حظي كدقيق فوق شوك نثروه ثم قالو لحفاة
  • ان حظي كدقيق فوق شوك نثروه
  • موضوع عن حقوق الوالدين والاقارب
  • نسبة التأمينات الاجتماعية للسعوديين
  • رقم الشيخ سعد الزهراني في جدة
  • تعليم الكبيرات في جده
  • جريدة الرياض | حديث الثلاثاء عن الأصدقاء..
  • تفعيلة الرفض في مكابدات الحافي - بقلم : زياد جيوسي | حديث العالم
  • إن حظي كدقيق فوق شوك نثروه نوع التشبيه

والنصح الأخير لكم أيها الأصدقاء: ومن لم يغمض عينه عن صديقه وعن بعض ما فيه يمت وهو عاتبُ ومن يتتبع جاهداً كل عثرة يجدها، ولا يسلم له الدهر صاحبُ وأخيراً فإني معجب بما يكرره على مسامعي صديقي العزيز الدكتور عبدالمحسن بن عبدالله التويجري (إن القريب لا خيار لك في قرابته. اقبله بحسنه وسوئه، وأما الصديق فهو من اختيارك، فاختر من يحقق المعنى الحقيقي للصداقة). وفقنا الله جميعاً إلى الخير والصواب، والأخذ بأسباب القوة مهماً غلا ثمنها اللهم اجعل صدورنا سليمة معافاة، وأمدنا يا ربنا بتأييد من عندك وتسديد.

عدد الأبيات: 4 طباعة مفضلتي إنّ حظّي كدقيق ٍ فوقَ شوكٍ نثروهُ ثمّ قالوا لحُفاةٍ يومَ ريح ٍ إجمعوهُ صعُبَ الأمرُ عليهمْ قلتُ يا قوم ِ اتركوهُ إنّ من أشقاهُ ربِّي كيفَ أنتم تسعدوهُ؟

زيارة إلى مكتبة الزميل بكر هذال في حوار مع الخراشي يوجد في مكتبتي مخطوطات من أجزاء القرآن بخط اليد للمكتبات مع أصحابها قصصٌ ومواقف وطرائف وأشجان، تستحق أن تروى، "الرياض" تزور مكتبات مجموعة من المثقفين، تستحث ذاكرة البدايات، وتتبع شغف جمع أثمن الممتلكات، ومراحل تكوين المكتبات.. في هذا الحوار الكُتبي نستضيف المُعلم المُتقاعد والمربّي الفاضل عبدالعزيز بن سعد الخراشي للحديث حول مكتبته التي تحتوي أكثر من (2. 000) كتاب، بعضها ذات الطبعات القديمة بطبعة بولاق في مصر، وبعضاً من مخطوطات أجزاء القرآن الكريم بخط اليد، وكتاب التبصرة، كما تضم عدد (41) مجلد أصل من مجلة "الرسالة"، وعدد (746) مجلد أصل من مجلة "العربي"، وأعداداً نادرة من جريدة "حراء" السعودية، ومجلة "آخر ساعة" المصرية. والكثير من الكُتب المتنوعة والمجلات والصحف. روايـة «البؤساء» اشتريتها عام 1383هـ وحتى الآن لم أقرؤها في أيِّ مرحلة من العمر تعرَّفتَ على الكتاب؟ عندما كنت طالباً في معهد المعلمين الابتدائي عام 1958م، وكان عمري (16) عاماً، فقد كنت أترقب حصة الذهاب إلى مكتبة المعهد لقراءة بعض الكُتب والقصص والروايات مثل: «طرزان، تود والجارية، الزير سالم»، وأبحث عن بعض المجلات مثل: «سندباد، سمير، ميكي، علي بابا».

-القصيدة كاملة

ما أن وصلني ديوان شعر يحمل اسم " مكابدات الحافي " من ابداعات الشاعر عبد الأمير خليل مراد ، من العراق الذي يسكن مني القلب رغما عن كل الجراح حتى لفت نظري العنوان، فتذكرت أبيات من الشعر للشاعر السوداني إدريس جمَّاع مثلت المعاناة والتي قال فيها: " إنّ حظّي كدقيقٍ.. فوقَ شوكٍ نثروهُ / ثمّ قالوا لحُفاةٍ.. يومَ ريح ٍ إجمعوهُ "، بلوحة غلاف للتشكيلي محمد علي جمعة تحمل في ثناياها الم العراق والحلم بالغد، وعلى الغلاف الأخير مقاطع من الديوان، والديوان من اصدارات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق جالت فيها روح الشاعر عبر 136 صفحة من القطع المتوسط وأربع عشرة قصيدة. من البداية حيث الاهداء نشعر بأننا سنجول في بحر من الألم في الديوان، فالاهداء يبدأ بعبارة: "إلى عالمي المتخم بالمواجع والأحزان"، لينتهي الاهداء بعبارة: "إلى بشر الحافي الذي قذف مدرعته وهام في الشوارع وهو يصرخ.. أنا الحافي"، فشعرت مسبقا بالمعاناة التي يوجهنا لها الشاعر في لوحة الغلاف وفي اللوحات الداخلية وفي الاهداء، عبر قصائده المطولة والتي جُلتها أكثر من مرة. الوطن والمعاناة والحلم والرفض هي محاور الشاعر وروحه والوطن العراق مسرح هذا الصراع، وهذه المحاور تظهر بوضوح في القصائد جميعها وفي العناوين التي اختارها للقصائد، وفي جولة سريعة بين جنبات الديوان كانت روحي تحلق في فضاء العراق وتتألم مع ألمه، فمن شرب من دجلة والفرات سنوات الدراسة وما بعدها لا يمكن للعراق أن يفارقه.

#1 [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:90%;background-image:url('');"][CELL="filter:;"] [ALIGN=center] إن حظي كدقيق فوق شوك نثروه,,, ثم قالو لحفاة يوم ريح اجمعوه!!! صعب الأمر عليهم ثم قالو اتركوه,,, ان من اشقاه ربي كيف انتم تسعدوه!!! إن حظي كدقيق فوق شوك نثروه في احيان كثيرة نصف أنفسنا بقلة الحظ ينتابنا الحزن الشديد ونندب حظنا العاثر كما يقال خطرت ببالي كلمة حظ ماهي و ما معناها وهل نندب شيئاً لانعرفه ؟؟ من منا لا يؤمن بالحظ ؟ حظ.. كلمة من حرفين! كالسحر بل هي اكسير الحياة و سر السعادة تعني الفرح تعني الفرص الجميلة و المفاجئات الرائعة الحظ في اللغة: هو النصيب حُظوظ و حِظاظ و أحظّ وهي النصيب من الخير و الفضل وهو اليسر و السعادة و الصدف الحسنة و حسن الطالع و التوفيق من الله وقد يطلق على النصيب من الشر و سوء الحظ من النحس و التعاسة و سوء الطالع...! ما هو الحظ؟ قيل انه القضاء و القدر او هو نصيب كتب لشخص سعيد و لم يكتب لآخر تعيس كلمة الحظ كثيراً ما نتداولها ولكن يا ترى هل للحظ وجود حقيقي في دائرتنا الإنسانية..!! أم انه نوع من التحايل أمام انهزام الذات في بعض المواطن الحرجة....! اشخاص شخص (مقرود) كما يقال بالعامية لا يعمل عمل الا و يفشل ولا يدخل مجال الا ويطرد لا يتمنى شيء الا ويسلب منه يعمل و يخلص و يهتم ولا يلقى الا الجحود و النكران..!

جانب من المكتبة مجلة «الخواطر» عام 1971م كتاب «ملوك العرب» أمين الريحاني «رباعيات الخيام» عام 2000م مجلة «الإذاعة السعودية» 1379هـ ديوان «الجواهري» مخطوط «المصحف الشريف» مجلة «اليمامة» العدد (5) عام 1955م جريدة «أم القرى» عام 1946م جريدة «حراء» عام 1959م مجلة «الرسالة» عام 1986م

إذاً فلا بد من حياة اخرى توزع فيها الحظوظ توزيع جزاء ، بعد أن وُزِّعت في الدنيا توزيع ابتلاء وامثلة الحظوظ كثيرة... فالمال حظ والصحة حظ و الزواج حظ هناك زواج ناجح ، وهناك زواج فاشل و هناك زوج صالح. و هناك زوج مشاكس و بين الناس أولاد أبرار ، وبينهم أولاد عاقّون دخْلُ بعض الناس قليل ، ودخلُ بعضهم كبير فهذه الحظوظ وُزِّعت في الدنيا توزيع ابتلاء ولا بد أن توزع ثانية في يوم آخر توزيع جزاء فالذي نِلْتَه في الدنيا ، إنما نلته لكي تُمتحن به ان خيرا شكر و ان شرا صبر و سيأتي يوم تجازى على عملك إن خيراً فخير ، وإن شراً فشر. ( إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئاً وَلَـكِنَّ النَّاسَ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ) يونس- الجزء الحادي عشر و ( كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ) ونجد ان كلمة (الحظ) نفسها يضعف معناها ويقوى بقدر ما في الإنسان من علو الهمة أو خمولها، وكذلك بعكس ما تكون في الإنسان من قوة الإيمان وضعفه، ففي بعض المجتمعات المتخلفة نجد انتشار التعاويذ و الأحجار او بعض الاشكال و الكتابات في هذه الأوساط ايمانا منهم بأنها تجلب الحظ!!! كما ارتبط معناها عند البعض بالصدفة كما يقال رمية من غير رامي...!!!

البواني للمقاولات السعودية, 2024