البواني للمقاولات السعودية

February 11, 2022
  1. علماء الفيزياء يُخطّطون لبناء مصادم فائق جديد - للعِلم
  2. ناسا بالعربي - كيف تولد الهدرونات من الطاقات الضخمة المتوفرة في LHC؟
  3. بالانجليزية
  4. خصائص

علماء الفيزياء يُخطّطون لبناء مصادم فائق جديد - للعِلم

فإذا رُصد وأُكد وجوده سنغلق ثغرةً كبيرةً في النموذج القياسي وأي دليل على عدم وجوده قد يهدم كل ما نفهمه عن الفيزياء الحديثة. وبالفعل رُصدت إشارات لبوزون هيجز عمليًا بالمصادم الهادروني في عام 2011 وهذا ما أعلنه مختبر (سيرن-CERN) في 4 يوليو من عام 2012. الرابطة الكونية: تتكون المادة من ذرات والتي تتكون بدورها من إلكترونات وبروتونات ونيوترونات، وتتكون البروتونات والنيوترونات من الكواركات والتي تتماسك مع بعضها عبر جسيمات تعرف بالجلونات. وهذه الروابط قوية للغاية فلم يُوجَد من قبل أحد هذه الكواركات هائمًا بمفرده. ولكن بعد حدوث الانفجار العظيم مباشرةً كانت الحرارة عاليةً جدًا بشكل يمنع وجود هذه الروابط، ويظن العلماء أن الوضع كان عبارةً عن خليط ممتزج من الجسيمات الأولية يعرف باسم (بلازما الكوارك والجلونات -Quark-Gluon plasma) وبعد أن بردت بدأت الروابط في التكون ونشأت الجسيمات التي نعرفها الآن. ولكي نتأكد من صحة هذه الافتراض يقوم المصادم بخلق ظروف حرارية عالية الطاقة لإذابة هذه الروابط وتركها لتبرد ليحاكي آلية تكون الجسيمات في ظروف مشابهة للانفجار العظيم. صورة أثناء تشييد المصادم والمهندسون يتنقلون داخل النفق بالدراجة!

  1. الاداره العامه للتربيه والتعليم بالرياض
  2. مصادم جسيمات جديد سيبدو مصادم الهدرونات الكبير جنبه قزمًا - مرصد المستقبل
  3. طريق القصيم المدينة
  4. طاقة مصادم الهدرونات الكبير

إذًا ما هي هذه الألغاز الكونية؟ حسنًا، يوجد الكثير. سنبدأ ببعض الأشياء المألوفة. يعتقد الفيزيائيون أن المادة تتكون من 12 جسيمًا أساسيًا. هذه الجسيمات تتضمن الإلكترونات والجسيمات التي تكون العنصرين الآخرين للذرة، البروتونات والنيوترونات. وهناك أربعة قوى أساسية تحكم التفاعل بين هذه الجسيمات: القوة النووية القوية وهي التي تعمل على تماسك الكواركات لتكوين البروتون، والقوى النووية الضعيفة وهي المسببة للتحلل الإشعاعي النشط، والقوى الكهرومغناطيسية التي تعمل بين الجسيمات المشحونة (الأيونات)، وأخيرًا قوى الجاذبية. وتعتبر القوى النووية الضعيفة مع القوى الكهرومغناطيسية جانبين مختلفين لقوة واحدة تعرف بالقوة الكهربائية الضعيفة. هذه القوى ليست بمعناها الحرفي المعتاد، ولكنها عبارة عن تفاعلات، فعندما تؤثر هذه القوى يكون هناك جسيم يعرف بحامل القوة، والذي يحمل تأثير هذه القوة مثل البوزون. ولكل قوة جسيم حامل خاص بها، أما قوى الجاذبية يسمى الجسيم الخاص بها بالجرافيتون (Graviton) وهو ما لم يُرصَد إلى الآن، لا يزال وجوده افتراضيًا. تعرف النظرية التي تصف ما نعلمه عن الجسيمات الأساسية والقوى بالنموذج القياسي لفيزياء الجسيمات وإلى الآن تعد نظريةً ممتازةً، لكن لا يزال هناك بعض العثرات.

استطاع علماءُ CERN عام 1995 صنع نوعٍ من المادة المُضادة تدعى antihydrogen (و هو نسخة من الهيدروجين المشحون بشحنة سلبية) في التجربة PS210 في مصادم LEAR لكن هذه المادة المُضادة اندمجت مع المادة و أُفنيت قبل أن يتمكن العلماءُ من دراستها. في عام 2010، تمكّن فريقُ ALPHA في سيرن من إنتاج antihydrogen و الاحتفاظ به قرابة سُدس الثانية و في عام 2011 حافظوا على المادة المُضادة لأكثر من 15 دقيقة. 6. خرق تناظر الشحنة السويّة إنّ وجود المادة في الكون رغم وجود المادة المُضادة هو أحد ألغاز علم الكونيات رغم أن كلّ منهما تميل إلى إفناء الأخرى ، الجواب على ذلك له علاقة بموضوع التباين بين المادة و المادة المُضادة. للوهلة الأولى، قد يبدو أن قوانين الفيزياء نفسها تنطبق على الجسيمات المُضادة كما على الجسيمات و هو مبدأٌ يُعرف بـ" تماثل الشحنة السويّة CP-symmetry"، لكن الفيزيائين في CERN تمكنوا من إظهار أنّ الشحنة السويّة يمكن خرقها. فقد تمكّن عالما الفيزياء النووية James Cronin و Val Fitch عام 1964 من إيجاد أولِ دليلٍ على أن تناظر الشحنة السويّة يُمكن كسره و خرقه و هو اكتشافٌ حصلا على جائزة نوبل عام 1980 لأجله.

البواني للمقاولات السعودية, 2024